خبيرة التغذية هديل نصر بعد تعافيها من “كورونا”: صيدلية العلاج في بيتك.. و 3 خطوات تقوي مناعتك

 

 

بعد تعافيها من الإصابة بفيروس كورونا، أكد الدكتورة هديل نصر، خبيرة التغذية، أنها نجحت في التغلب على الإصابة باستخدام التغذية العلاجية من المصابين، وبصفة خاصة مع مصابي العزل المنزلي الذي كانت واحدة من بينهم.

 

وتابعت: “بكل بساطة كورونا مرض يصيب جسمك، ويهاجم جهازك المناعى بقوة شديدة، بسبب عدم وجود أجسام مضادة داخل أجسامنا للمرض المستجد، وتحدث أعراض جانبية كثيرة، تختلف شدتها من شخص لآخر حسب قوة جهازه المناعي.

 

وعن بداية الأعراض، قالت “ناصر” إن تبدأ من فقدان حاسة التذوق والشم فقط إلى أن يصيب الرئة وتجلطات الدم،  مؤكدة أنه إذا كان الشخص لديه مناعة قوية سيتغلب على المرض ويتخلص منه بدون خطر.

 

وتابعت: السؤال الأهم هنا، هو كيف نقوى مناعتنا، مضيفة: “تقوية المناعة ليست بالأدوية أو الڤيتامينات اللى نتزاحم عليها فى الصيدليات، فالصيدلية الحقيقية كلها فى ثلاجى بيتك”.

 

وأشارت خبيرة التغذية إلى أنه لنستطيع مواجهة كورونا، لابد أن نتعامل على أساس أننا والأشخاص المحيطين بنا مصابون  بالفيروس تحت شعار “الوقاية خير من العلاج”.

 

 

وأوضحت أنه لابد من استخدتم برتكول العلاج الغذائى الوقائي من أول يوم  على النحو التالي:-

 

الخطوة الأولى:

أكلنا وشربنا لا بد أن يكون متوازنا، ليحصل الجسم على الڤيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف التى يحتاج إليها الجسم لتقوية وتعزيز المناعة، وبهذا لن نحتاج  للدخول في دوامة العلاج غير المثبت أو غير المتوفر أصلا.

 

وتقسم إلى هذه الخطوة إلى العناصر التالية:-

 

– شرب ما يترواح من ٨ إلى ١٠ أكواب ماء يوميا، ويمكن ايضاً تناول مشروبات أخرى مثل العصائر الطازجة والأعشاب الطبية والعطرية الغنية بمضادات الأكسدة ومركبات مهمة لتقويه جهاز المناعة.

 

– تناول الخضروات الطازجة غير المعالجهة أو ما يعرف بالغذاء الآمن.

 

– تناول الدهون الصحية الموجودة فى اللحوم البيضاء مثل ( الأسماك والطيور ) وأيضا المكسرات وزيت الزيتون والزبدة والزيت الحار ( زيت بذور الكتان ) وزيت حبة البركة.

 

– تناول البذور مثل (بذور الشيا .. الكتان .. حبة البركة.. بذور عباد الشمس “اللب السورى”.

 

– تناول الأطعمة الغنية بڤيتامين c مثل (الفلفل الأحمر والأخضر والبرتقال والكيوى والمشمش والكنتلوب والليمون والبقدونس و الجوافة والطماطم واللفت)

 

– تناول مصادر غذائية لمضادات الالتهاب ولتقوية الجهاز المناعى مثل عسل النحل وأوميجا ٣ الموجودة في الأسماك مثل السالمون المكاريل والسردين والتونة

 

–  تقليل تناول السكر الأبيض والموجود فى الوجبات الخفيفة والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة.

 

– تناول الأغذيه الغنية بفيتامين D مثل ( الزبدة والأسماك الدهنية < مكاريل/سالمون/تونه/أقراص زيت كبد الحوت -فى الصيدليات- و الكبده و الزبادى )

 

– التعرض للشمس يوميا من نصف ساعة الى ساعة على الجلد مباشرة لتحفيز فيتامين D

 

– تناول الأغذية الغنية بالزنك مثل ( اللحوم الحمراء / الكبدة / السمسم / الحمص / العدس/  الكاجو / الفسدق/ الفلفل الأخضر / منتجات الألبان).

 

الخطوة الثانية: وهي الأهم

 

الحالة النفسية الجيدة و البعد عن الفزع والقلق أو الضغوط من المسببات الرئيسية في العلاج والشفاء السريع وتحسين المناعة سريعا

 

وقالت “نصر”: بعض الأشخاص يموتون فقط من الخوف من فكرة أنهم أصيبوا بالفيروس، مضيفة أن القلق والخوف والضغط النفسى يدمر جهاز المناعة بسرعة جدًا.

 

الخطوة الثالثة: المشروبات

 

مشروب سخن عبارة عن (ينسون + حبة البركة+ زعتر + قرنفل ( ٢:٣ فقط ) + ورق جوافة + لبان دكر (٢فقط) وبمقدار نصف معلقه من كل عنصر، ويتم إضافة ليمونة كاملة بقشرها ونتركهم حتى درجة الغليان لفترة والأفضل في براد مغطى.

 

وأما المشروب البارد فهو عبارة عن 1/3  كوب عسل نحل، يعصر  عليه من 3 إلى 4 ليمونات +مقدار بسيط من زيت حبة البركة ونفس المقدار من حبة البركة المطحونة والجنزبيل والقرفة والكركم ويتم خلط كل المكونات الجافة مع العسل والليمون.

 

وأوضحت خبيرة التغذية العلاجية  أنه بتطبيق الخطوات الثلاثة نكون حصلنا على كل احتياجات جسمنا من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، وأيضا ستساعد الجسم في امتصاص أكثر للفيتامينات عما نشتريه من الصيدليات.

 

وأشارت “نصر” إلى أن البرتكول العلاجى الدوائى يختلف على حسب الأعراض لكل مريض، والذي يتم بعد التواصل مع وزارة الصحة.

 

شاهد أيضاً

إنتاجه الشهر المقبل.. كل ما تريد معرفته عن اللقاح الروسي ضد كورونا

  زفّ النائب الأول لوزير الدفاع الروسي روسلان تساليكوف بشرى سارة للمواطنين، تفيد بأن اللقاح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.